تعليم أون لاين
مكتوب بالعربي موقع مستقل، محتواه موجه إلى بلاد العالم العربي

9 من أبرز كليات القمة في مصر.. تعرَّف عليهم وعلى شروط الالتحاق بهم

106٬553

كليات القمة” كلمة قديمة يتم تداولها في مصر، وهي تُشير إلى الكليات التي تعتبر حِلم وهدف كل طالب مصري ير يد أن ينضم لأفضل الكليات.. ويخوض هذه الأيام أكثر من نصف مليون طالب امتحانات الثانوية العامة في مصر.وهيّ الامتحانات الأشهر والأهم في تاريخ التعليم الأساسي المصري منذ عقود، وشهدت تعديلات وتغييرات كثيرة على مدى أكثر من قرن آأشهرها ما تم مؤخرًا.

تحظى كليات القمة باهتمام بالغ من الطلاب وأولياء أمورهم على حدٍ سواء…

ينفق الآباء ما يقدر بنحو 111 مليار جنيه سنويًا بحسب آخر تصريحات وزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي بخصوص هذه القضية (نوفمبر 2018)

شاهد المزيد

ويعتبر مصطلح كليات القمة مصطلحًا مستحدثًا بعض الشيء إذّ بدأ ينتشر في تسعينيات القرن الماضي ويعني أفضل الكليات من حيث القيمة العلمية والأكاديمية التي يحصل عليها طلابها، وللاتحاق بتلك الكليات هناك شروط أبرزها ارتفاع درجات نتيجة طالب الثانوية العامة.

لكن ما هي أبرز كليات القمة في مصر؟

1 1- الطب “البشري” (علمي علوم) على قمة كليات القمة

1- الطب “البشري” (علمي علوم) على قمة كليات القمة
أبرز كليات القمة في مصر

تظل كلية الطب البشري في مقدمة أهم كليات قمة قسم العلمي ، وتظل هي الهدف المهم بالنسبة لجميع طلاب القسم العلمي في الثانوية العامة.

أبرز فروع هذه الكلية في مصر (عين شمس، القاهرة، الأسكندرية)، وعلى الطالب أن يحصل على أعلى مجموع في الثانوية العامة ليتمكن من الالتحاق بها وقد يصل المجموع إلى 99% من نتيجة الشهادة الثانوية، والحد الأدنى 98.04% وفقًا لتنسيق عام 2018.

اقرأ أيضًا: الجامعات الخاصة في مصر.. اعرف أبرز 8 منهم قبل ما تقدم

2 2- كلية الصيدلة (علمي علوم)

2- كلية الصيدلة (علمي علوم)

في المركز الثاني تأتي كلية الصيدلة والسبب أن المجتمع المصري يعشق الألقاب ومن خلال هذه الكلية يحصل الخريج على لقب دكتور مثله مثل الطبيب البشري.

قد يصل مجموع القبول في هذه الكلية إلى 96 بالمئة تقريبًا.. والحد الأدنى 96.8% وفقًا لتنسيق عام 2018.

3 3- العلاج الطبيعي (علمي علوم)

3- العلاج الطبيعي (علمي علوم)

تعتبر كلية العلاج الطبيعي الكلية الملاذ الأخير لطلبة القسم العلمي الباحثين عن لقب دكتور، ولذلك نجد أن مجموعها يرتفع أحيانًا ويصل إلى نحو 96% أو أكثر في بعض السنين.. والحد الأدنى 96.70 %وفقًا لتنسيق عام 2018.

4 4- الهندسة (كليات علمى رياضة)

4- الهندسة (كليات علمى رياضة)
9 من أبرز كليات القمة في مصر

لقب مهندس أيضًا يثير شغف ملايين المصريين، حيث لا يقل أهمية عن لقب دكتور، ويحظى بشعبية كبيرة خاصًة في المناطق الريفية…

ومن أشهر فروع كليات الهندسة في مصر (عين شمس، القاهرة، الأسكندرية، المنيا) ويرتفع مجموع القبول بهذه الكلية إلى نحو 95 %..

5 5- هندسة البترول والتعدين (كليات علمى رياضة)

5- هندسة البترول والتعدين (كليات علمى رياضة)
9 من أبرز كليات القمة في مصر

بسبب ارتفاع دخول مهندسي البترول في مصر خاصًة خلال الـ20 سنة الأخيرة، زاد الطلب على الالتحاق بتلك الكلية، ومن ثم أصبحت واحدة من 8 كليات قمة مشهورة، وارتفع إلى حدٍ كبير مجموع القبول بها ليصل أحيانًا إلى 98%.

شاهد المزيد

اقرأ أيضًا: قياس سرعة النت.. إليك أهم وأسهل الطرق على الإطلاق!

6 6- الاقتصاد والعلوم السياسية (أدبي)

6- الاقتصاد والعلوم السياسية (أدبي)
9 كليات قمة في مصر

أما القسم الأدبي، فعدد كليات القمة به قليل، ربما اثنين أو ثلاثة، أبرزهم على الإطلاق ودائمًا هي كلية الإقتصاد والعلوم السياسية…

يدرس بها الطالب كافة العلوم والأنظمة السياسية الموجودة بالعالم وكذلك الأنظمة الاقتصادية وبعض المناهج الأخرى كالتاريخ واللغات.

تسهل هذه الكلية مهمة التعيين كملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية المصرية لأن خريجها يكون حاصل على كم كبير من المعلومات الدبلوماسية التي تؤهله للنجاح في اختبارات وزارة الخارجية التي تتم كل عام.

لهذه الكلية فرع وحيد في مصر وهو فرع جامعة القاهرة… ويصل مجموع الالتحاق بها إلى 96.09 % وفقًا لتنسيق عام 2018.

اقرأ أيضًا: قصة فرع النيل المدفون تحت أطول شوارع القاهرة!

7 7- كلية الإعلام (أدبي)

7- كلية الإعلام (أدبي)

في المرتبة الثانية في القسم الأدبي، تأتي كلية الإعلام، التي يدرس بها الطالب فنون الصحافة والإضاعة ليتمكن من ممارسة مهمة الإعلام…

وفي مصر يوجد 4 فروع لتلك الكلية الأول في جامعة القاهرة الذي تأسس في ثمانينات القرن الماضي، واثنين في الصعيد (بني سويف وجنوب الوادي) ورابعة في السويس.

ليتمكن الطالب من الالتحاق بها لا بد أن يحصل على مجموع 95% على الأقل، وفقًا لتنسيق عام 2018.

جدير بالذكر، أنّه للمرة الأولى يتم عمل اختبار قدرات في كلية إعلام كـ شرط أساسي لقبول الطالب من عدمه.

وقد قرر المجلس الأعلى للجامعات إجراء اختبار القدرات للحاصلين على الشهادة الثانوية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية – الأجنبية)، وستكون هذه الاختبارات بكليات الإعلام الأربع (القاهرة- جنوب الوادى – بنى سويف – السويس).

ملحوظة: هذه الاختبارات لن تُطبّق على الراغبين في الالتحاق بأقسام الإعلام بالكليات الأخرى.

8 8- الألسن (أدبي)

8- الألسن (أدبي)

من أكثر الكليات التي يسعى طلاب القسم الأدبي للاتحاق بها لأنها تتمتع بتنوع ثقافي وحضاري كبير، حيث يتعلم الطالب الملتحق بها لغات أجنبية مختلفة بشكلٍ أكاديمي دقيق ومحترف… فرع جامعة عين شمس هو الأشهر على مستوى مصر.

ليتمكن الطالب من الالتحاق بها لا بد أن يحصل على مجموع درجات قدره 94.75% وفقًا لتنسيق عام 2018.

9 9- الآثار

9- الآثار

تعتبر كلية الآثار هي الملاذ الأخير لأصحاب الدرحات المرتفعة في الثانوية العامة لدخول كليات القمة.

وتعود أهميّة الكلية نظرًا لأهمية العمل في مجال الآثار في مصر، ولذلك يرتفع المجموع المطلوب لدخولها إلى نحو 91.70% وفقًا لتنسيق عام 2018.

لكن.. هل تستحق كليات القمة هذا الاهتمام البالغ من الطُلاب وأولياء الأمور؟!

أبرز كليات القمة في مصر

للأسف مع إعلان نتيجة الثانوية العامة في مصر كل عام، يبدأ السؤال عن تنسيق كليات القمة، حيث تُمثل الثانوية العامة، المرحلة النهائية للتعليم الأساسي في مصر.

وهي المرحلة الأهم لأنها التي تؤهل الطالب إلى الجامعة، أي التعليم العالي.

لكن في الحقيقة لم تعد كليات القمة في مصر تمتلك نفس أهميتها  التي كانت تحظى بها الماضي…

باتت كليات القمّة مُجرّد مُصطلح مُفرّغ من مضمونه بعد تزايد أعداد الكليات الخاصة في مصر التي تُقدم تعليم بجودة أعلى في كثير من الأحيان، لا سيما الكليات والجامعات الأجنبية.

شاهد المزيد

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن مدرسة الانتاج الحربي وكيفية الالتحاق بها

ولا تشترط الكثير من الجامعات الخاصة الحصول على درجات مرتفعة للغاية في الثانوية العامة أو ما يُعادلها لدخول كليات الهندسة أو العلوم أو غيرها…

فالأمر أصبح أسهل إذا كنت تمتلك الكثير من المال!

كما أنَّ من يمتلكون حظًا وفيرًا من المال أصبحوا يلجأون للتعليم خارج مصر لا سيما بعد خروج معظم الجامعات المصريّة من التصنيف العالمي لجودة التعليم!

في السنوات الماضية فقدت الجامعات المصرية الكثير من قيمتها نظرًا لزيادة أعداد الطُلاب المقبلوين وقلّة الإمكانيات المادية والعلمية التي يجب أن تتوفر.

Translate »
arArabic