ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يُزيد نسبة العنف… دراسة جديدة إليك تفاصيلها هنا

By Mostafa on 2018-06-18
0 100 Views
Spread the love

ارتفاع درجات الحرارة في الصيف أكثر التغيرات التي تُزعجنا، وكل يوم يمر نقترب أكثر إلى بداية فصل الصيف، حيث الحرارة الشديدة، والتي تجعل الكثير منّا يشعر ببعض التوتر، والبعض يزيد عنده الأمر صعوبة ويشعر بالغضب وربما الميل إلى العنف سواء مع ذاته أو مع الآخرين، وهذا ما أكدته دراسة بولندية حديثة.

وأوضح الفريق الذي عكف على الدراسة أنَّ ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يتسبّب في ارتفاع مستويات “الكورتيزول” وهو الهورمون الذي يجعلنا نشعر بالغضب سريعًا، وهو الأمر الذي ظلّ لسنوات يحير العُلماء.

ارتفاع درجات الحرارة في الصيف

ارتفاع درجات الحرارة في الصيف

وكانت مجموعة كبيرة من حوادث العنف والانتحار ارتبط حدوثها بارتفاع درجات الحرارة، لكن الرابط بين الحرارة والعنف لم يكن واضحًا، إلا أن نجح الفريق العلمي البولندي في الوصول لحقيقة العلاقة، وأكدوا أنَّ مُعدلات “الكورتيزول” هورمون الإجهاد تنخفض كثيرًا في فصل الشتاء، بينما ترتفع في فصل الصيف، الأمر الذي يجعلنا نميل إلى الغضب سريعًا.

اقرأ أيضًا: ألمانيا تخسر أول مباراة افتتاح في كأس العالم منذ 1982… شاهد هدف المكسيك التاريخي

من جانبها قالت الدكتورة دومنيكا كانيكوفسكا اختصاصية في الفيزيولوجيا المرضية في جامعة بوزنان للعلوم الطبية إنه وفقًا لإحصاءات اعتمدت عليها الدراسة، فإن مُعدلات الجريمة والعنف ترتفع بشكلٍ ملحوظ في فصل الصيف، خاصًة عندما تكون درجات الحرارة أعلى من الدرجات العادية.

اقرأ أيضًا: المصريون باعوا جثث أجدادهم على الرصيف… قصة حقيقية وإليك تفاصيلها بالصور

وأشارت بعض النظريات إلى أنَّ ارتفاع درجة حرارة الجسم يتسبّب أيضًا في زيادة مُعدل ضربات القلب، وارتفاع نسبة هورمون “التستوستيرون” في الدم، بالإضافة للتفاعلات الأيضية التي تُحفز الجهاز العصبي وتُزيد الطاقة داخل الجسم، وكل هذه التفاعلات مسؤولة عن سرعة الاستجابة للقتال.

اقرأ أيضًا: أصحاب القامات الطويلة يعانون أكثر من أصحاب القامات القصيرة… شاهد الصور

وعلى الرغم من ذلك، فالدكتورة دومنيكا أكدت أنَّ إفراز هورمون “الكورتيزول” يُعد أمرًا ضروريًا للجسم في حالة ارتفاع درجات الحرارة، لأنه يُساعد على تقليل السخونة والالتهاب مما يحافظ على الصحة العامة، مشيرة إلى أنَّ الهورمون يرتفع في الصباح ويبدأ في الانخفاض تدريجيًا على مدار اليوم.