• Home
  • منوعات
  • التجارة الإلكترونية… كيف وصل السوق إلى بيوت الزبائن؟!

التجارة الإلكترونية… كيف وصل السوق إلى بيوت الزبائن؟!

By Mostafa on 2018-06-18
0 32 Views
Spread the love

التجارة الإلكترونية E-commerce عمرها يزيد عن 38 عامًا، ورغم ذلك بدأت تأخذ مكانها في العالم العربي خلال الـ10 سنوات الأخيرة، من خلال منصّات إلكترونية تبيع مُنتجات وخدمات مختلفة عبر الإنترنت.

منافسة الأسواق التقليدية

سرعان ما وضعت المنصات الإلكترونية نفسها في منافسة مباشرة مع الأسواق والمتاجر العادية، وكان جيف بيزوس صاحب متجر أمازن Amazon الإلكتروني أول من أشعل تلك المنافسة، عندما جنىَ أرباح تجاوزت الـ150 مليون دولار خلال السنة الثالثة عقب إطلاق موقعه في 1994، بينما سام والتون مؤسس متجر وول مارت Walmart لم يصل إلى هذا الرقم إلا بعد عمل دام 12 عامًا وافتتاح 78 مخزنًا للبضائع.

https://www.youtube.com/watch?v=VWxSoccZzCw

مواقع التواصل الاجتماع دعمّت التجارة الإلكترونية

يبدو أن نجاح التجارة الإلكترونية مؤخرًا ارتبط بشكلٍ أو بآخر بنجاح سيطرة مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، خاصًة وأنَّ المتاجر الإلكترونية اهتمت بتدشين قنوات لها عبر مواقع التواصل، وعمل الحملات الدعائية التي تُلاءم كل منصة، فأصبحنا نتصفح مواقع التواصل ونتسوق في الآن ذاته بسبب انتشار الإعلانات الترويجية الخاصة بالأسواق الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: ألمانيا تخسر أول مباراة افتتاح في كأس العالم منذ 1982… شاهد هدف المكسيك التاريخي

الوصول إلى الهدف

أكثر ما يُميز المتاجر الإلكترونية ويجعلها تربح بشكلٍ سريع هو قدرتها على الوصول إلى الزبائن بشكلٍ مباشر، تصل إلى بيوتهم وإلى غُرّف نومهم، حيث يستطيع أي شخص يحمل في يديه هاتف ذكي أن يتسوق ويبحث ويشتري ما يريد بحرية وسط الكثير من المنتجات والماركات العالمية والمحلية، ليختار الأنسب من حيث السعر والجودة أيضًا، وهو ما يكون صعبًا في كثير من الأوقات مع المتاجر العادية لا سيما وأنَّ عملية التسوق في المراكز والمحال تكون مُرهقة جسديًا.

أي شخص يمكن أن يفتتح متجرًا إلكترونيًا!

بعيدًا عن تعقيدات الأوراق الحكومية، وأزمة البحث عن محال تجاري في مكان مناسب لمنتجك يمكنك ببساطة أن تمتلك متجرًا تعرض من خلاله خدماتك ومنتجاتك عبر موقع إلكتروني.

أهم ما ستحتاجه في البداية أن تُحدد جيدًا السلعة التي ستبيعها عبر المتجر وتُحدد جمهورك المستدف، ثم تستعين بشركة متخصصة في إنشاء المواقع الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: رفع أسعار البنزين والبوتاجاز… 3 استخدامات جديدة لمحطات البنزين!

إذا كنت لا تمتلك سلعًا في البداية، فسيكون عليك أن تتعاون مع مصانع أو شركات تريد بيع منتجاتها، وهناك أيضًا ما يُعرف بطريقة الـ Drop Shipping وهي أن تستضيف منتجات أو سلع من مواقع صديقة لتعرضها على متجرك، وحين تُباع من خلال متجرك تحصل على نسبة من الأرباح.