مكتوب بالعربي
مكتوب بالعربي موقع مستقل، محتواه موجه إلى بلاد العالم العربي

كيف يتم (قياس سرعة النت).. إليك أهم وأسهل الطرق على الإطلاق!

0 12٬051

يعتبر قياس سرعة النت أداةً ستساعدك في عملية قياس سرعة الاتصال بالإنترنت بالإضافة إلى استكشاف المشاكل وإصلاحها، حيث يستطيع اختبار سرعة الانترنت إخبارك بالسرعات الدقيقة التي تحصل عليها في وقتٍ محددٍ.

وهو يعتبر الخطوة الأول التي تنبئنا بالمشاكل التي قد تكون مؤثرةً على الاتصال بالإنترنت، كما وتعتبر إجراءات قياس سرعة الانترنت أمراً سهلاً.

وتسمح لك بتخزين نتائج الاختبارات التي قمت بها بشكل مناسب حيث تستطيع الرجوع إليها في أي وقت تشاء.

شاهد المزيد

أساسيات الاتصال بالإنترنت

قياس سرعة النت
تحديد سرعة النت
قبل البدء بمعرفة كيفية اختبار سرعة النت لابد أن نلقي لمحة سريعة على كيفية عمل الإنترنت، حيث سيمكننا ذلك من فهم ما نحاول القيام به، كي نستطيع استكشاف أعطال الاتصال بالإنترنت وإصلاحها.
  • إن أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية تتصل بالإنترنت عبر عدد من الطرق المتنوعة، مثل الأسلاك المطمورة في الأرض، أو الاتصالات اللاسلكية، أو حتى عن طريق الأقمار الصناعية، فبمجرد الاتصال بالإنترنت يمكن لأجهزة الكمبيوتر التواصل مع بعضها البعض. ويمكنك من مشاركة المعلومات وعرضها ومشاركتها مع الآخرين في كافة أنحاء العالم خلال لحظات قليلة.
  • وكي يتم الاتصال بين جهازك والإنترنت يجب أن يتصل جهازك بمزود خدمة الإنترنت أو عبر استخدام بيانات الهاتف المحمول، فعندما تقوم بوصل جهازك المحمول بالإنترنت فأن تحوّل جهازك إلى نقطة اتصال محمولة.
  • أما عندما يرتبط الأمر بمزود خدمة الإنترنت فيمكنك اختيار الشركة التي تريد التعامل معها، كما لو أنك تختار شبكة الهاتف الخاصة بكل، يشمل ذلك مزودي خدمة الإنترنت في بلدك،.حيث تقدم شركات مزودة الخدمة عدة أنواع من الاتصال بالنت، مثل الاتصال الهاتفي DSL.
  • وبمجرد أن تشترك مع مزود خدمة الإنترنت ستبدأ الخدمة بالعمل بعد فترة تحددها الشركة، ولكن يتوجب عليك تعيين بروتوكول الإنترنت أو عنوان IP لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. حيث يتكون عنوان IP من سلسلة من الأرقام تتضمن نقاط، تساعد على تحديد جهازك وجميع النشاطات التي تقوم بها على الإنترنت.

سرعة النت

قياس سرعة الانترنت
تحديد سرعة النت

لاستكشاف الأعطال وإصلاح اتصالك البطيء بالإنترنت يتوجب عليك أن تكون على دراية بكافة المعلومات المتعلقة بالاتصال الإنترنت من خلال شركة مزودي الخدمة، مثل التفريق بين سرعات التنزيل والتحميل.

ويمكنك استخدام نتائج اختبار سرعة الإنترنت الخاصة بك لإصلاح المشاكل في سرعة النت.

اقرأ أيضًا: برنامج تشغيل الاندرويد على الكمبيوتر.. تحميل افصل 6 برامج اندرويد

اختبار سرعة النت

اختبار سرعة النت
تحديد سرعة النت

هل تواجهك مشاكل في الاتصال بالإنترنت؟، هل أنت الآن تعاني من الاتصال البطيء بالإنترنت أو أن الصفحات التي تريد تصفحها تستغرق وقتاً طويلاً أثناء عملية التحميل.

لا يوجد شيء محبط أكثر من انتظار صفحة كي تنتهي من التحميل، كما أن التعامل مع سرعات الإنترنت البطيئة يجعلك بعيداً عن الواقع متخلفاً عن ركب السرعة.

لكن من حسن الحظ من السهل إجراء اختبار قياس سرعة النت الذي يمكن أن يقدم لك أفكاراً لحلول يمكنك القيام به كي تعود سرعة الانترنت إلى وضعها الطبيعي.

سنقدم لك عزيزي القارئ بعض النصائح بشأن كيفية استكشاف وإصلاح بطء الاتصال بالإنترنت ولكن هيا نبدأ بأداة اختبار السرعة وهي الأداة الأكثر أهميةً.

اجراء اختبار قياس سرعة النت

اختبار سرعة النت
قياس سرعة النت

عندما تكون سرعة الانترنت بطيئة فيجب أن تعلم أن اختبار قياس سرعة الانترنت هو أحد الأدوات التي ستحتاجها من أجل استكشاف المشاكل التي تسبب بطء الإنترنت وإصلاحها، فإن اختبار سرعة النت في الأساس هو المقياس الذي سيعطيك قراءةً فعليةً عن مدى سرعة جهازك بتنزيل وتحميل البيانات من شبكة الإنترنت.

يعتبر وجود اختبار سرعة الإنترنت أمراً هاماً وضرورياً للغاية لأن السرعات البطيئة في التنزيل والتحميل من الانترنت تدل على وجود مشكلة ما في مزود خدمة الإنترنت الخاص بك، أو لوجود مشكلة ما في جهاز الراوتر.

وعلى الطرف الآخر إذا أظهر اختبار السرعة أن سرعة الإنترنت الخاصة بك ضمن الحدود الطبيعية فربما يدل ذلك على وجود مشكلة ما بموقع الويب الذي تحاول تحميله.

أو ربما تكون سرعة الاتصال بالإنترنت ليست كافية من أجل دعم نوعية التصفح الذي تريده.

اختبار سرعة الإنترنت SpeedCheck

يعتبر اختبار سرعة النت SpeedCheck إجراءً سهلاً، ويستغرق لحظات قليلة، ويتم اجراءها بشكل مجاني من خلال استخدام أداة SpeedCheck.

كيفية استخدام SpeedCheck لـ اختبار سرعة الانترنت

تحديد سرعة النت
اختبار سرعة النت

إن اختبار سرعة النت يعد أمراً بسيطاً للغاية فمن خلال التوجه للرابط الخاص بأداة SpeedCheck سيبدأ الاختبار، انتظر إلى أن يكتمل الاختبار، وبعد ذلك ستجد 3 مقاييس ستظهر أمامك على الشاشة، ولكن هنالك بعض الأمور التي يجب معرفتها في الثلاث مقاييس الظاهرة على الشاشة.

حيث يدل وقت الاستجابة إلى التأخير في الوقت الذي ستستغرقه البيانات من أجل الوصول إلى وجهتها، وواحدة قياس وقت الاستجابة هو بالملي ثانية، وبشكل عام، أي وقت استجابة يقل عن 100 مللي ثانية يعتبر وقتاً جيداً.

أما إن كان وقت الاستجابة أعلى من 200 مللي ثانية فيمكن أن يسبب ذلك بطئاً عند محاولة تنفيذ أنشطة على الإنترنت مثل مشاهدة فيديو أو الدردشة المرئية مع الأشخاص، وربما تجعل الاتصال بالإنترنت أكثر بطئاً مما هو عليه.

المؤشر الثاني يدل على سرعة التنزيل والتي يتم قياسها بالميجابايت على الثانية، وتدل إلى مدى سرعة تحميل البيانات على جهازك من الإنترنت، فإن لم تكن سرعة التنزيل الخاصة بك سريعةً بشكلٍ كافي لدعم الأنشطة التي تحاول القيام بها على الإنترنت مثل الألعاب، أو متابعة مقاطع الفيديو، وقد تلاحظ أن اتصال بالإنترنت أصبح بطيئاً أو متأخراً.

المؤشر الثالث هو سرعة الحميل ويتم قياسها بالميجابايت على الثانية أيضاً، وتدل إلى السرعة التي يمكن لجهازك تحميل البيانات إلى الإنترنت من خلالها، وتؤثر هذه السرعة على مدى السرعة التي سيتم من خلالها ارسال الملفات الكبيرة إلى الإنترنت مثل الصور أو مقاطع الفيديو، ومن المهم التحقق بشكل منتظم من سرعة الاتصال بالإنترنت لأسباب عديدة منها.

يقوم مزود الخدمة الخاص بك بتحديد سرعات التحميل وكذلك سرعات التنزيل. لكن ليس من الضروري أن تجد هذه السرعات بشكل دقيق، فربما ستحصل على سرعات بطيئة أكثر بكثير من السرعات التي اتفقت عليها مع مزود الخدمة، هذا سيؤثر على وظائف الإنترنت عندك، وكذلك إلى قدرتك على تصفح الإنترنت بشكل طبيعي.

ربما ستحل على السرعة الطبيعية المتفق عليها خلال أوقات محددة من اليوم، ولكن ليس طوال الوقت، لهذا فإن الطريقة الوحيدة لتحديد مستوى أداء اتصالك بالإنترنت هو اجراء اختبار سرعة الإنترنت خلال أوقات مختلفة من اليوم، ربما تجد أن سرعة الإنترنت الخاصة بك بطيئة للغاية عند ساعات الذروة بينما تكون أسرع في أوقات مبكرة صباحاً، أو في أواخر الليل، أي عندما يوجد عدد أقل من المستخدمين المتصلين.

وكي تتعرف على سرعة النت الفعلية عندك فأنت بحاجة إلى اجراء اختبارات عدة لسرعة الإنترنت خلال أوقات متنوعة من اليوم، ويتم ذلك من خلال تسجيل كافة الاختبارات عبر قياس سرعة الإنترنت SpeedCheck حيث يمكنك عرض النتائج كافة في وقت واحد.

شاهد المزيد

كيف يتم قياس سرعة النت

سرعة الانترنت
اختبار سرعة النت

يمكن قياس سرعة الانترنت بالاستعانة بعدة طرق، لكن معظم النتائج ستجدها محددة بالميجابايت بالثانية.

  • يعد واحد كيلو بايت في الثانية أبطأ تصنيفاً لسرعة الإنترنت المستخدمة، وكانت هي سرعة الإنترنت القديمة مثل أجهزة المودم المتصل بالهاتف الأرضي.

  • واحد ميجابايت في الثنية هو مقياس السرعة الأكثر انتشاراً في يومنا هذا.

  • واحد جيجابايت في الثانية أي ما يعادل 1000 ميجابايت في الثانية هو المقياس الذي يحدد سرعة الشبكات عالية الأداء.

  • وما يجب معرفته هو أنه كلما ارتفع المقياس كلما كان الإنترنت ذو سرعة أكبر.

لماذا سرعة الانترنت بطيئة عندي؟

هذا السؤال الذي يرد ببالنا يومياً، وهو أمراً محبطاً للغاية، ويمكن أن يسبب مشكلةً تزداد سوءً فقد تتطور الأمور لصبح الإنترنت لديك يعمل ببطء شديد، فإن كنت تتعامل مع إنترنت بطيء السرعة بشكل غير معتاد فربما ستواجه مشاكل مثل أن مواقع الويب لا تفتح بشكل صحيح أو أن مقاطع الفيديو تستغرق وقتاً طويلاً حتى تعمل.

وهنالك عوامل تسبب ذلك مثل مزود خدمة الإنترنت الخاصة بك، التوقيت الذي نقوم بها بتصفح المواقع، والجهاز المستخدم، كل هذه العوامل تؤثر على سرعة الانترنت عندك.

وفيما يلي نقدم لكم تحليلاً عن أسباب انخفاض سرعة الانترنت عندك…

العوائل المؤثرة على سرعة الانترنت

قد تعتقد أنّ سرعة الإنترنت عندك جيدة ولا تشكو من شيء، ولكن يجب العلم أن هنالك هنالك عوائل تؤثر على سرعة النت عندك، وقد تؤدي إلى مشاكل عديدة، منها انخفاض مستوى الأداء، وضعف تحميل مواقع الويب، ومشاكل في التخزين، وانتار مقاطع الفيديو للكثير من الوقت كي تعمل، ومشاكل أخرى غير متوقعة.

نوعية الاتصال بالانترنت

هنالك اختلاف في سرعات الإنترنت الهاتفي عن السرعات التي تحصل عليها عند اشتراكك بالخط الرقمي، أو الألياف الضوئية، أو الاتصال واسع النطاق، حيث تعطي بعض أنواع الاتصالات سرعات بطيئة ومحدودة.

لهذا يجب عليك أن تحدد متطلباتك للسرعة الخاصة بك بشكل دقيق عندما تنوي اختيار نوعية الاتصال المناسب لأعمالك.

التوقيت في اليوم

تميل سرعات الإنترنت لتصبح أبطء خلال الأوقات التي يكون فهيا هناك عدد كبير من الأشخاص الذي يستخدمون الإنترنت في ذات التوقيت، مما يسبب مشكلة شائعة عند الكثيرين، فستجد أن السرعات التي اتفقت بها مع الشركة مختلفة عن السرعة الفعلية في بعض الأوقات.

وفي أوقاتٍ أخرى ستجد أن السرعة عادت إلى طبيعتها وبالأخص في الأوقات التي يصبح فيها استخدام النت أقل شيوعاً، أي عندما يكون الناس نيام ولا يوجد إلا القليل من المتصلين بالشبكة.

مواقع الويب ذات الزيارات الكثيرة

يمكن أن تؤثر عدد الزيارات على مواقع الويب على سرعة الإنترنت التي تواجهها عند محاولتك تصفح ذلك الموقع، ويمكن أن تصبح مواقع الويب ذات الحركة الكثيفة غير نشطة.

ويمكن أن تتعطل المواقع من تلقاء نفسها بسبب حركات المرور الهائلة، ولسوء الحظ لا يمكن فعل أي شيء تجاه ذلك، باستثناء الصبر ريثما تصبح عدد الزيارات أقل ويفسح لك المجال بالدخول والتصفح.

الجهاز المستخدم

قياس سرعة النت في مصر
قباس سرعة النت

جهازك الذي تستخدمه سواء كان حاسب محمول أو حاسب مكتبي، أو هاتف ذكي أو تابلت يمكن أن يكون من العوامل المؤثرة على سرعة النت فقد يكون معرضاً لفيروس أو ذو معالج بطيء السرعة، أو أن موديله قديماً، هذا سيؤدي بالتأكيد إلى بطء في سرعة النت لديك وبالتالي تصفح الانترنت بصعوبة بالغة.

لهذا فإن ترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تجربة جهاز آخر يمكن يساعدك في تحديد المشكلة ثم حلها.

طريقة قياس سرعة النت الفعلية

نعلمك الآن طريقة قياس سرعة النت الحقيقة وسرعة التنزيل لاتصال بالإنترنت، كما وسنتعرف على سرعة الاتصال بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك وجاهز التوجيه الخاص بك.

ومما يجب عليك أن تعرفه هو أنه لا يمكن معرفة السرعة الفعلية لاتصالك بالإنترنت من خلال إعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

طرق قياس سرعة النت الفعلية

يمكن يساعدك فحص سرعة النت على جهازك على معرفة الوظائف التي يمكن القيام بها عند الاتصال بالإنترنت، وكذلك التعرف على ما إذا كان اتصالك بالإنترنت يعمل بشكل صحيح.

موقع fast.com

عبر موقع fast.com يمكنك قياس سرعة النت الحقيقية من خلال حاسب الشخصي أو هاتفك الذكي، فيجب عليك فتح متصفح الويب الخاص بك، ثم الانتقال إلى الرابط التالي https://fast.com/ حيث يوفر هذا الموقع طريقةً مجانيةً وأمنةً لفح اتصالك على فور، والتعرف على سرعة الإنترنت عندك في حال لم يكن لديك أي خيار آخر لتشغيل اختبار السرعة على جهازك.

عندما ينتهي fast.com من الفحص سيظهر لك المعلومات عن سرعة الاتصال الشاملة، فعلى سبيل المثال 53 ميجا بايت في الثانية، وستتعرف أيضاً على زمن الوصول، وسرعة التحميل، والتنزيل، ومزود خدمة الإنترنت بالإضافة إلى بروتوكول الإنترنت الخاص بك، وذلك عند الضغط على more info.

من خلال Speedtest

تحدثنا عن Speedtest في الأعلى ولكن ما رأيكم في أن نتعرف على طريقة فحص سرعة النت بشكل تفصيلي باستخدام Speedtest على جهاز الحاسوب، حيث تعد طريقة قياس سرعة الانترنت باستخدامه سهلة وبسيطة.

ويمكن قياس السرعة الحقيقة عند اتباع الخطوات التالية بشكل دقيق:

قم بفتح أي متصفح مثبت على حاسوبك الشخصي، وتأكد من أنك متصل بالإنترنت.

اكتب speedtest.com في خانة البحث واضغط على Enter، سيتم تحويلك مباشرةً إلى الموقع المنشود.

اضغط على زر Speed Test.

خذ استراحة لبعض الوقت، إلى أن ينتهي الموقع من فحص سرعة الانترنت المتصل به.

عندما ينتهي من الفحص ستظهر لك نتائج سرعة النت عندك، وسرعة التحميل من النت.

فحص سرعة الانترنت من الموبايل باستخدام speedtest.com

من أجل قياس سرعة الانترنت من الموبايل يجب أن يتم تحميل التطبيق الخاص ب Speedtest على الهاتف الذكي، وللقيام بذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

قم بتحميل تطبيق Speedtest على أي جهاز ذكي يعمل بنظام أندرويد أو IOS، عبر المتاجر الرسمية.

بعد أن ينتهي التطبيق من التحميل قم بتثبيته على هاتفك الذكي.

وبعد ذلك افتح التطبيق واضغط على أيقونة Begin Test ليبدأ التطبيق بقياس سرعة الإنترنت.

انتظر لبعض الوقت ريثما ينتهي التطبيق من فحص سرعة الانترنت.

ستلاحظ ظهور نتائج الفحص في القسم العلوي من التطبيق.

التحقق عن طريق استخدام كابل Ethernet

هذه الطريقة تساعد على فحص سرعة الانترنت بشكل دقيق عبر استخدام كبل الشبكة أو كما يسمى Ethernet إذ يتوجب عليك توصيله بجهاز الكمبيوتر لديك، والراوتر (موجه الشبكة) طرفاً بطرف.

ثم افتح قائمة ابدأ من حاسوبك واضغط على خيارات الإعدادات، وابحث عن الأيقونة Network & Internet وانقر على Ethernet بعد ذلك ستظهر لك عدة خيارات انقر على change adaptor options.

وبالنقر على Ethernet ستظهر لك شاشة منبثقة حاول البحث عن كلمة speed واقرأ ستشاهد بجوارها أرقام وبجانبها كلمة MBPS هذا الكلمة تدل على سرعة الإنترنت بالميجابايت بالثانية مثلاً ستجدها مكتوبةً هكذا MBPS 72.5 وهي تمثل سرعة الاتصال بين جهازك وجهاز التوجيه (الراوتر).

كيفية اسراع الانترنت البطيء

في حال كنت تتعرض للتعامل مع الانترنت البطيء فيمكن أن نساعدك في تجاوز ذلك عبر اتباع النصائح التالية التي تساعد على معرفة كيفية تسريع الانترنت البطيء.

بعد أن تقوم بإجراء الاختبارات التي ذكرنها لك في الفقرة السابقة سوف تدل كافة الاختبارات أن الانترنت لديك بطيئاً بشكل غير منطقي، فإن كانت السرعات كلها بطيئةً جداً فقد تساعدك الخطوات التالية بحل المشكلة وعودة الانترنت إلى سرعته الطبيعية.

قيّم جهاز موجه الشبكة (الراوتر)

في بعض الأحيان قد يتسبب جهاز الراوتر البطيء في ظهور مشاكل البطء بالاتصال وكذلك انخفاض سرعة الانترنت لديك، لهذا في أول خطوة بحل مشكلة بطء الانترنت تأكد من أن جهاز الراوتر ليس قديماً، وأنه يستطيع توفير السرعات التي تحتاجها، فإن كان لديك جهاز رواتر ثاني فقم باستبداله وتأكد من اختبار سرعة النت هل عادت السرعة إلى طبيعتها أم مازالت بطيئة، في حال لم تحل المشكلة فانتقل إلى الخطوة التالية.

خفض عدد الأشخاص المتصلين بشبكتك

إن كان لديك الكثير من الأشخاص المتصلين بالإنترنت وعدد كبير من الأجهزة متصلةً بشبكتك المنزلية فهذا سيسبب استنزاف سرعة الانترنت وبالتالي بطء السرعة بشكل ملحوظ، فعند استخدام الأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر معاً هذا سيتطلب سرعات أعلى من السرعة المتفق عليها مع الشركة المزودة للخدمة، لهذا جرب تخفيض عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة.

وتأكد ما إذا كان ذلك يحل المشكلة، إن كان الأمر كذلك، فربما ستحتاج إلى زيادة السرعة من أجل أن تدعم كافة الأجهزة في منزلك.

استخدم الإنترنت في أوقات خارج الذروة

إن كنت تحتاج إلى تحميل ملف ذو مساحة كبيرة، فيفضل أن تقوم بتحميله في أوقات خارج الذروة أي الابتعاد عن الأوقات التي يكون فيها استخدام الانترنت كثيفاً، إذا تستطيع القيام بتحميل ملفك في أوقات يكون فيها الأشخاص المتصلين بالإنترنت في بلدك عددهم أقل، مثل الأوقات المتأخرة من الليل، أو في الصباح الباكر.

كما وتستطيع أن تقوم بجدولة التنزيلات الخاصة بك بحيث يتم تحميل الملفات ذات المساحة الضخمة في وقت مبكر من الصباح، هذا سيوفر عليك الكثير من الوقت، ولن تنتظر كثيراً إلى أن يتحمل الملف الذي يريده.

ماذا ستفعل إن لم تحمل مشكلة بطء الانترنت

في بعض الأحيان ورغم تجربة كافة الخطوات في الفقرات السابقة إلا أنك لم تستفد بأي شيء، فإليك بعض الإرشادات عبر خطوات يجب عليك اتخاذها إن لم تتمكن من حل المشكلة.

مشاكل في مزود خدمة الانترنت

إن كانت المشكلة متعلقةً بمزود خدمة الإنترنت عندك ولن تنجح خطوات اكتشاف المشاكل وحلها، لأنه لا يوجد اتصالاً متاحاً بالإنترنت على حاسوبك.

إن كنت تعتقد أن سبب انخفاض سرعة النت هو من مزود الخدمة فيجب عليك الاتصال بالشركة بشكل فوري، أو الذهاب إلى أقرب مكتب خاص بمزود الخدمة وتقديم شكوى عن بطء الإنترنت ستلاحظ أن الانترنت أصبح أسرعاً، وأفضلاً، بالتأكيد هذا الخيار متاحاً إن كان لديك فرع لمزود الخدمة في منطقتك.

مشاكل جهاز الراوتر الجديد

إن كنت تعتقد أن المشكلة هي في جهاز الراوتر الخاص بك، فيجب عليك أن تعرف أن الكثير من أجهزة الراوتر تمتلك ضمانات تغطي عملية استبدالها فإن كنت تتعامل مع جهاز راوتر جديد، فاتصل بالشركة المصنعة لتقدم لك المساعدة، فقد تستبدل لك الشركة جهاز الراوتر الخاصة بك، وقد تعرض الشركة المصنعة إمكانية إصلاح الراوتر في حال كان ضمن فترة الضمان.

المشاكل الغامضة

إن كنت ماتزال تجهل سبب المشكلة وتعاني من السرعة البطيئة أو لا تستطيع الحصول على اتصال بالإنترنت إطلاقاً، يجب أن تعلم أنّ هنالك بعض المشاكل الصغيرة التي يصعب استكشافها وإصلاحها وهي:

  • إعدادات غير صحيحة بجهاز الانترنت الخاص بك.
  • لم يتم إعداد الشبكة بالشكل الصحيح.
  • وجود خللاً في الكروت اللاسلكية.

ما هو الانترنت؟

ما هو الانترنت
قياس سرعة النت

الإنترنت هو نظام عالمي يقوم بدمج شبكات الحواسيب المتصلة به، وبالتالي تبادل المعلومات بين الحواسيب وشبكات الحاسوب، وذلك عبر الاتصال ببعضها البعض باستخدام بروتكول TCP/IP وهو يسمى بروتوكول التحكم بالإرسال وبروتوكول الإنترنت، حيث تتصل الحواسب ببعضها البعض عبر شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية، حيث يمكن استخدام الإنترنت عبر إرسال الخطابات الإلكترونية ونقل الملفات كما أنها تمثل مدخلاً يساعد على الوصول إلى المعلومات من الشبكة الدولية.

  • تتضمن أمثلة شبكات المعلومات المتصلة بالإنترنت

  • المكتبات والمستشفيات.

  • مراكز البحوث.

  • الوكالات الحكومية والجامعات.

فمن الممكن أن يتم ربط الشبكات بين المنظمات المحلية والوطنية والدولية، ومثال على ذلك مكتبة منظمة WHO الصحة العالمية.

مراحل تطور الانترنت

في البداية كان الهدف من نشأة الإنترنت هو السماح للحواسيب بمشارك المعلومات العلمية والعسكرية، وكان يعرف بالأربانت وذلك في فترة نهاية عقد الستينات، ثم ساهمت مؤسسة العلوم الوطنية بتطوير الإنترنت في الثمانينات فقد قامت بتطوير وسائل الاتصال بالإنترنت لتربط بين الكثير من أقسام الحواسيب الجامعية.

أما في عام 1989 ميلادي تم اقتراح بروتوكول جديد للاتصالات بهدف نقل المعلومات، وبهذا تأسست هذه التكنولوجيا على نظام النصوص المترابطة مما أدى إلى تطور الإنترنت في التسعينات.

ثم نشأت الشبكة العنكبوتية العالمية وهي عبارة عن نظام مزودات الإنترنت التي تستخدم البروتوكول HTTP، وذلك بهدف نقل الوثائق التي يتم تنسيقها في لغة تأثير النصوص المترابطة، ثم يتم استعراق تلك النصوص عبر استخدام برامج متصفح الإنترنت، هذا النظام يستطيع ربط الوثائق على الإنترنت نت خلال الارتباط النصي.

لهذا أصبح ممكناً نقل وثيقة على الإنترنت عبر هذا الارتباط النصي الموجود في متصفح الإنترنت.

شاهد المزيد

//ofgogoatan.com/afu.php?zoneid=3303302

شاهد المزيد

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More