9 كليات قمة في مصر… تعرف عليهم وعلى شروط الالتحاق بهم

By Mostafa on 2018-06-13
0 649 Views
Spread the love

” كليات قمة ” مصطلح قديم يتم تداوله في مصر، وهي الكليات التي تعتبر حلم كل طالب مصري ، ويخوض هذه الأيام نحو 580 ألف طالب امتحانات الثانوية العامة في مصر، وهي الامتحانات الأشهر والأهم في تاريخ التعليم المدرسي المصري منذ عشرات السنوات.

وتحظى كليات القمة باهتمام بالغ من الطلاب وأولياء أمورهم، حيث ينفق الآباء ما يقدر بنحو 25 مليار جنيه سنويًا بحسب آخر تصريحات وزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي.

اقرأ أيضًا: النصب في بيع القبور… احترس من السرقة في حياتك.. ومَماتك “تحقيق”

ويعتبر مصطلح كليات القمة مصطلحًا مستحدثًا بعض الشيء إذّ بدأ ينتشر في تسعينيات القرن الماضي ويعني أفضل الكليات من حيث القيمة العلمية والأكاديمية التي يحصل عليها طلابها، وللاتحاق بتلك الكليات هناك شروط أبرزها ارتفاع درجات نتيجة طالب الثانوية العامة.

لكن ما هي أبرز كليات القمة في مصر؟

1- الطب “البشري”

كليات قمة

كليات قمة

تظل كلية الطب البشري في مقدمة كليات القمة، وتظل هي الهدف المهم بالنسبة لجميع طلاب القسم العلمي في الثانوية العامة.

أبرز فروع هذه الكلية في مصر (عين شمس، القاهرة، الأسكندرية)، وعلى الطالب أن يحصل على أعلى مجموع في الثانوية العامة ليتمكن من الالتحاق بها وقد يصل المجموع إلى 99% من نتيجة الشهادة الثانوية.

2- كلية الصيدلة

في المركز الثاني تأتي كلية الصيدلة والسبب أن المجتمع المصري يعشق الألقاب ومن خلال هذه الكلية يحصل الخريج على لقب دكتور مثله مثل الطبيب البشري.

قد يصل مجموع القبول في هذه الكلية إلى 96 بالمئة تقريبًا.

3- العلاج الطبيعي

تعتبر هذه الكلية الملاذ الأخير لطلبة القسم العلمي الباحثين عن لقب دكتور، ولذلك نجد أن مجموعها يرتفع أحيانًا ويصل إلى نحو 96% أو أكثر في بعض السنين.

4- الهندسة

لقب مهندس أيضًا يثير شغف ملايين المصريين، حيث لا يقل أهمية عن لقب دكتور، ويحظى بشعبية كبيرة خاصًة في المناطق الريفية…

ومن أشهر فروع كليات الهندسة في مصر (عين شمس، القاهرة، الأسكندرية، المنيا) ويرتفع مجموع القبول بهذه الكلية إلى نحو 95 بالمئة.

5- هندسة “البترول”

بسبب ارتفاع دخول مهندسي البترول في مصر خاصًة خلال الـ20 سنة الأخيرة، زاد الطلب على الالتحاق بتلك الكلية، ومن ثم أصبحت واحدة من 8 كليات قمة مشهورة، وارتفع إلى حدٍ كبير مجموع القبول بها ليصل أحيانًا إلى 98%.

6- الاقتصاد والعلوم السياسية

أما القسم الأدبي، فعدد كليات القمة به قليل، ربما اثنين أو ثلاثة، أبرزهم على الإطلاق ودائمًا هي كلية الإقتصاد والعلوم السياسية…

يدرس بها الطالب كافة العلوم والأنظمة السياسية الموجودة بالعالم وكذلك الأنظمة الاقتصادية وبعض المناهج الأخرى كالتاريخ واللغات.

تسهل هذه الكلية مهمة التعيين كملحق دبلوماسي في وزارة الخارجية المصرية لأن خريجها يكون حاصل على كم كبير من المعلومات الدبلوماسية التي تؤهله للنجاح في اختبارات وزارة الخارجية التي تتم كل عام.

لهذه الكلية فرع وحيد في مصر وهو فرع جامعة القاهرة… ويصل مجموع الالتحاق بها إلى نحو 94% وأكثر.

7- كلية الإعلام

في المرتبة الثانية في القسم الأدبي، تأتي كلية الإعلام، التي يدرس بها الطالب فنون الصحافة والإضاعة ليتمكن من ممارسة مهمة الإعلام…

وفي مصر يوجد فرعين لتلك الكلية الأول في جامعة القاهرة الذي تأسس في ثمانينات القرن الماضي، والثاني في الصعيد والذي تأسس قبل عامين أو أكثر.

ليتمكن الطالب من الالتحاق بها لابد أن يحصل على مجموع 93% أو أكثر .

8- الألسن “اللغات”

من أكثر الكليات التي يسعى طلاب القسم الأدبي للاتحاق بها لأنها تتمتع بتنوع ثقافي وحضاري كبير، حيث يتعلم الطالب الملتحق بها لغات أجنبية مختلفة بشكلٍ أكاديمي دقيق ومحترف… فرع جامعة عين شمس هو الأشهر على مستوى مصر.

ليتمكن الطالب من الالتحاق بها لابد أن يحصل على مجموع درجات قدره 92% أو أكثر.